هوندا سيفيك الهجينة لعام 2025 تظهر بقوة هل من منافس

تم اختبار سيارة هوندا كانت قد توقفت عن تقديم نسخة هجينة من سيفيك في الولايات المتحدة منذ عام 2015، ولم يتم توفير هذا الخيار في الجيل العاشر بالكامل. وكانت هوندا إنسايت، القريبة من سيفيك، قد قامت بحمل راية السيارات الهجينة لفترة وجيزة حتى توقفت بعد عام 2022. لذا، مرت فترة طويلة منذ آخر مرة رأينا فيها سيفيك هجينة. في الوقت الحالي، تجعل هوندا من الصعب اختيار شيء غير النسخة الهجينة. في سيارات CR-V و Accord، تتوفر الفئات الفاخرة فقط كنسخ هجينة. لكن هذا ليس بسبب فرض حماية البيئة، بل لأن النسخ الهجينة تقدم أداءً جيدًا من الناحية العملية والفنية. والآن، في عام 2025، تتبع سيفيك نفس الطريق. بعد تجربة النموذج الأولي ووقت من القيادة في الوطن، بما في ذلك في مضمار الاختبار، يمكننا القول أن سيفيك الهجينة تبدو كخيار رابح أيضًا.


هوندا سيفيك الهجينة لعام 2025 تظهر بقوة هل من منافس
هوندا سيفيك الهجينة لعام 2025

محركان ومزايا خفية

منذ آخر نسخة هجينة من سيفيك، واصلت هوندا تحسين نظامها الهجين ذو المحركين. النسخة الموجودة في سيفيك 2025 تجمع بين محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر يعمل بنظام Atkinson-cycle ومحركين كهربائيين. يتم توصيل أحد المحركات مباشرة بالمحرك ليعمل كمولد، بينما يعمل الآخر كدافع، مع قابض بينهما. يقوم المحرك الثاني بتوفير الطاقة في وضع EV أو من خلال محرك البنزين الذي يشحنه عبر المولد وبطارية صغيرة. فقط عند السرعات العالية يتم توصيل عزم المحرك مباشرة إلى المحور الأمامي. الاختلاف الرئيسي بين هذا النظام وتلك الموجودة في CR-V و Accord هو أن محركات سيفيك الكهربائية مرتبة بجانب بعضها لأسباب تتعلق بالتصميم. كما أن لديها قدرة إنتاج أقل بقليل.

مميزات هوندا سيفيك الهجينة  2025

 أسرع من سيفيك Si في التسارع إلى 60 ميل في الساعة، تحقق 47 ميلًا لكل جالون على الطريق السريع، وقلة الأمور الغريبة في تجربة الهجين.إجمالي قوة النظام هو 200 حصان و232 رطل-قدم من عزم الدوران. هذه القوة تتطابق مع أرقام سيفيك Si وتتفوق على محركها التوربيني سعة 1.5 لتر بـ40 رطل-قدم من العزم. وفقًا لميزاننا، تحمل سيفيك الهجينة 288 رطلًا إضافيًا مقارنةً بسيفيك Si و300 رطل إضافي مقارنةً بسيفيك سبورت غير الهجينة. لا توجد خسارة في المساحة لتوفير مساحة للمكونات؛ لأن الإلكترونيات الإضافية موجودة حت المقعد الخلفي، لذلك تتمتع النسخة الهجينة من سيفيك بنفس سعة الشحن مثل النسخة غير الهجينة.

النتيجة هي سيارة سيفيك سريعة نوعًا ما تسارع بسلاسة لأنها لا تحتوي على أي تغييرات مزعجة في الطاقة. نظرًا لمزايا القوة والوزن، حققت سيفيك الهجينة تسارعًا إلى 60 ميل في الساعة في 6.2 ثوانٍ، وهو أسرع من طراز سيفيك بمحرك التوربو سعة 1.5 لتر الذي تحل محله (7.2 ثوانٍ) وتتفوق بسهولة على أكورد الهجينة الأثقل وزنًا (6.5 ثوانٍ). ولكنها حتى تفوقت على أسرع سيفيك Si التي اختبرناها (6.6 ثوانٍ).

بفضل عدم وجود ناقل حركة تقليدي، يحاول ناقل الحركة المباشر في هوندا إيهامك بأنه يمتلك أنعم ناقل حركة أوتوماتيكي في العالم من خلال تعديل دوران المحرك ليتزايد ثم ينخفض وكأن هناك تغيير في السرعات. نظرًا لأن المحرك رباعي الأسطوانات يعمل فقط كمولد عندما لا تكون في وضع القيادة على الطرق السريعة، فإن هذه التقلبات تعني فقط أن المحرك يتحرك قليلاً بعيدًا عن سرعته الأكثر كفاءة لفترة وجيزة. هذه التقنية فعالة، ولم نواجه أي انتقالات غير سلسة أو الضوضاء التي تكون شائعة مع ناقلات الحركة الأوتوماتيكية المستمرة. ومع ذلك، مع إطلاق المكابح، تختفي تغييرات السرعة الوهمية ويظل المحرك عند الخط الأحمر لتحقيق أقصى قوة لتسريع السيارة بأقصى سرعة. في وضعه الافتراضي، يكون أبطأ بحوالي ثانية في الوصول إلى 60 ميل في الساعة.

هل هذا هو الهجين؟

صوت سيفيك الهجينة يشبه صوت السيارة العادية التي تعمل بالبنزين، وغالبًا ما توفر طاقتها مثل السيارة الكهربائية. كل شيء آخر يبدو عاديًا. يمكنك أن تشعر بالوزن الزائد في بعض الأحيان - فوق المطبات على الطريق السريع وخلال التأثيرات القوية على نظام التعليق - ولكنه ليس مزعجًا، ويشعر هيكل السيارة بنفس الصلابة كأي سيارة سيفيك أخرى. ردود فعل دواسة المكابح ضعيفة عند السرعات المنخفضة، لكن لا يمكن أن تلاحظ أنك تتحكم في نظام مختلط. على إطارات Continental ProContact RX، كانت مسافة التوقف من 70 ميل في الساعة طويلة جدًا، حوالي 180 قدمًا. التوجيه لا يحتوي على النعومة المزيفة الموجودة في CR-V الهجينة، وهناك شعور جيد في منتصف التوجيه - فهو نفس المكونات التي تستخدمها سيارات سيفيك غير الهجينة، لذلك لا توجد مفاجآت هناك. وسجلت سيفيك الهجينة في اختبار المناورة 0.84 g.

عيوب هوندا سيفيك الهجينة  2025

وزن إضافي، نقص في ردود فعل دواسة الفرامل، وعدم وجود ناقل حركة يدوي.
وضع القيادة الرياضية في سيفيك الهجينة يمنح بعض المصطنعات، ولكن ليس لدرجة أنها تشعر بعدم التوافق. تحدث تغييرات السرعة المحاكية عند سرعات محرك أعلى، ويتم إدخال بعض أصوات المحرك الداخلي لتعزيز هذه التغييرات غير الحقيقية. بينما يقوم وضع Normal بإلغاء مستوى إعادة توليد الطاقة الذي طلبته عبر مقابض عجلة القيادة عند العودة إلى دواسة الوقود، فإن وضع Sport سيحتفظ بإعدادك ويسمح لك بشيء قريب من القيادة بدواسة واحدة - يمكن أن نطلق عليها قيادة بثلاثة أرباع دواسة. كما يزيد وضع Sport من جهد التوجيه، ولكن يمكنك تجنب ذلك في طراز Sport Touring عن طريق خلط ومطابقة الإعدادات في وضع Individual.


أرقام الكفاءة حسب وكالة حماية البيئة (EPA) تبدو واعدة، حيث تحقق 50 ميلًا لكل جالون في المدينة و47 على الطرق السريعة، وقد تطابقت النسخة الهجينة مع هذا الرقم الأخير في اختبارنا لاستهلاك الوقود على الطريق السريع بسرعة 75 ميلًا في الساعة. نجد أنه من المثير للاهتمام أن التقدير للمدينة أقل بواحد من أكورد الهجينة. ومع ذلك، لم يكن طراز أكورد تورينج الهجين لعام 2023 الذي لدينا يلبي توقعاته، لذا ربما اختارت هوندا تقليل تقديرات سيفيك الهجينة لتعكس العالم الواقعي بشكل أفضل.

سيفيك أكثر تحضرًا

قامت هوندا بإجراء العديد من التحديثات على تشكيلة سيفيك كجزء من تحسينات لعام 2025. تهدف التعزيزات الهيكلية الإضافية في الأعمدة B و C إلى تحسين أداء السيارة في اختبارات التصادم الجانبي لـ IIHS (ومن المرجح أيضًا تحسين الأداء في الحوادث الحقيقية). تمت إعادة ضبط نظام التعليق ليتناسب مع هذه الصلابة الإضافية. تم تحسين تصميم الواجهة الأمامية لتصحيح المظهر الزائد. وأصبح ناقل الحركة اليدوي مخصصًا فقط لطرازات Si و Type R.

التحديثات على بعض ميزات مساعدة السائق مرحب بها، حيث يحتوي سجل طراز أكورد تورينج الهجين لعام 2023 الذي لدينا على العديد من الشكاوى المتعلقة بهذا الموضوع. يساعد نظام المساعدة في البقاء على المسار الآن دون أن تشعر وكأنك تلعب لعبة تنس طاولة. يقوم نظام التحكم التكيفي في السرعة بالتعامل مع تغيير المسارات بشكل أكثر سلاسة ويميل إلى أن يكون أقل حساسية تجاه السيارات في المسارات المجاورة.نسخة من محرك Atkinson-cycle الهجين تحل محل المحرك سعة 2.0 لتر في طرازات LX و Sport غير الهجينة. قوة وعزم الدوران أقل قليلاً، لكن نطاق العزم أوسع للتعويض، والفائدة هي ميل أو ميلين إضافيين لكل جالون في تقديرات EPA للمدينة والطريق السريع.


الحكم على هوندا سيفيك الهجينة 2025

سيتم تقديم نسخة السيدان من سيفيك الهجينة أولاً، تليها لاحقًا في الصيف نسخة الهاتشباك. سيتم تقديم كلا النسختين بفئتي Sport وSport Touring. بسعر 29,845 دولارًا، والذي يزيد بمقدار 2500 دولار عن نسخة Sport غير الهجينة، يشمل طراز Sport Hybrid السيدان فتحة سقف، وتحكم أوتوماتيكي في المناخ بمنطقتين، ومقاعد أمامية مدفأة، بالإضافة إلى نظام القيادة الهجين نفسه. سيتم بيع طراز Sport Touring Hybrid السيدان بسعر 32,845 دولارًا. يبدو
عربي مصطفى
عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات بدأت مسيرتي المهنية ككاتب سيارات في عام 2015. حيث اتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال ولي العديد من المقالات والمراجعات التي تغطي مجموعة متنوعة من السيارات الجديدة والقديمة. حيث اقوم بتحليل شامل للمميزات والعيوب في كل سيارة استعرضها، مما يمكن القراء من اتخاذ قرارات مستنيرة عند شراء سيارة جديدة. حصلت على شهرة كبيرة في عالم السيارات للمحتوى العربي بفضل القدرة على تقديم محتوى متميز وشيق يلقى إعجاب الجمهور. اتعاون حالياً مع مواقع رائد في مجال السيارات العربي، وهوموقع "معلومستا للسيارات" ، حيث اشغل منصب محرر وكاتب لهذا الموقع. يقوم بتغطية آخر الأخبار والتطورات في عالم السيارات، بالإضافة إلى كتابة مراجعات شاملة للطرازات الجديدة والقديمة. linkedin
تعليقات