اختبار سيارة لكزس UX300h الهجينة لعام 2025

في هذه المرحلة، تجاوزت تويوتا ولكزس منافسيهما في مجال السيارات الهجينة، حيث أصبح لديهم نسخ هجينة في معظم طرازاتهم. وقد مرت أنظمة القيادة الهجينة بالعديد من التحسينات. أحدث نظام هجين من تويوتا، الذي تسميه الشركة "الجيل الخامس"، أصبح الآن موجودًا في أصغر طراز لكزس، وهو UX لعام 2025.


لكزس UX300h الهجينة لعام 2025
لكزس UX300h الهجينة لعام 2025

مميزات لكزس UX300h الجديدة

الإيجابيات: تسارع أسرع، تحسن ملحوظ في سلاسة نظام القيادة، وزيادة طفيفة في استهلاك الوقود حسب تقييم وكالة حماية البيئة.
يتم استخدام هذا النظام الهجين أيضًا في تويوتا بريوس وكورولا كروس، وأهم تحسين فيه هو المحركات الكهربائية الأكثر قوة. في سيارة UX، ينتج النظام الهجين قوة إجمالية تبلغ 196 حصانًا من محرك بنزين بسعة 2.0 لتر مع نظام Atkinson-cycle وأما محركين أو ثلاثة محركات كهربائية، حسب اختيارك لنظام الدفع الأمامي أو الرباعي (الذي يضيف محركًا ثالثًا على المحور الخلفي). ومع زيادة 15 حصانًا مقارنة بطراز العام الماضي، رأت لكزس أنه من المناسب تغيير اسم الطراز من UX250h إلى UX300h.

تحسينات نظام القيادة مرحب بها، نظرًا لأن الطراز القديم لم يكن يعتبر الأفضل في فئته من حيث الأداء أو السلاسة. التسارع أصبح أسرع بشكل ملحوظ، رغم أنه لم يتحول بشكل كبير، حيث وصلت سيارة UX300h بنظام الدفع الأمامي إلى 60 ميلًا في الساعة خلال 7.7 ثوانٍ، وهو أسرع بنصف ثانية من طراز UX250h لعام 2024 الذي تم اختباره في وقت سابق من هذا العام. لا يزال محرك البنزين يصدر ضوضاء عند التسارع الشديد ولكنه يبدو أكثر سلاسة وأقل إزعاجًا، والتحول بين البنزين والكهرباء أصبح أكثر انسيابية من قبل.

رغم القوة الإضافية، إلا أن تقديرات استهلاك الوقود قد ارتفعت قليلًا، حيث تم تقييم الطراز بنظام الدفع الأمامي من وكالة حماية البيئة بـ43 ميلًا لكل جالون من البنزين، بينما تم تقييم الطراز بنظام الدفع الرباعي بـ42 ميلًا لكل جالون. هذه الزيادات هي بمعدل 1 ميل و3 أميال لكل جالون مقارنة بطراز UX250h للعام الماضي. لم تتاح لنا الفرصة بعد لتجربة UX300h في اختبار استهلاك الوقود على الطرق السريعة في العالم الحقيقي لمقارنة النتائج مع طراز العام الماضي الذي حقق 35 ميلًا لكل جالون.



السيارة التي تم اختبارها كانت من طراز F Sport Handling، الذي يتميز عن طراز F Sport Appearance بوجود ترقيات تركز على الأداء الفعلي - مثل ممتصات الصدمات التكيفية. كما تحتوي على أصوات محرك مزيفة تبدو سخيفة، حيث أن أصوات المحرك و"نقلات السرعة" لا تتطابق مع ما يحدث فعليًا تحت غطاء المحرك. حزمة F Sport لا تشمل أي تغييرات في العجلات والإطارات، لذا فإن التحسن في الأداء على المضمار ليس ملحوظًا مقارنة بالطراز العادي. في اختباراتنا، أداء طراز F Sport Handling كان أقل من طراز 2024 العادي، حيث سجل 0.79 g على المنعطفات وتوقف من سرعة 70 ميلًا في الساعة في 185 قدمًا، مقارنة بـ0.81 g و174 قدمًا.


بالطبع، لا نتوقع أن تكون سيارة مثل UX مصممة للقيادة بأقصى الحدود، لكنها توفر تجربة قيادة مريحة للرحلات اليومية والتنقل. التحكم في الحركة ممتاز، وتوجيه السيارة موزون بشكل جيد. على الرغم من أنها ليست رياضية بشكل واضح، إلا أن حجمها الصغير يجعلها سهلة المناورة وسريعة الاستجابة، كما يجب أن تكون السيارة الحضرية الجيدة.

التحديثات على داخلية UX 2025

التحديثات على داخلية UX على مر السنوات كانت تركز على الشاشات الجديدة وبرامج المعلومات والترفيه، والشاشات الآن واضحة وجميلة. جودة المواد جيدة، والشعور العام يناسب السيارات الفاخرة بالمقارنة مع سيارات لكزس الأخرى. ومع ذلك، يمكن تحسين التصميم الداخلي، حيث أن منطقة التخزين الخلفية صغيرة وأرضيتها مرتفعة، والمقاعد الخلفية أقل رحابة من منافسيها مثل BMW X1.

تقييم التحديثات على داخلية UX

الحكم النهائي: لا تزال UX غير قادرة على منافسة سيارات الـ SUV الفاخرة الأخرى الصغيرة، لكنها تعمل بشكل جيد كخيار فاخر يشبه بريوس. بدءًا من أقل من 40,000 دولار، تعد UX300h أرخص من جميع السيارات الفاخرة الصغيرة الأخرى، لكنها أيضًا أصغر حجمًا، مما يجعلها أقرب لسيارة هاتشباك فاخرة صغيرة من كونها سيارة SUV حقيقية. بسعر 48,795 دولارًا في الطراز الذي تم اختباره، من الصعب الدفاع عن UX أمام المنافسين الأكبر حجمًا والأقوى، خاصة أن حزمة F Sport لا تؤثر بشكل كبير على طريقة القيادة. لكن في الطرازات الأقل تجهيزًا، نعتقد أن UX تشكل بديلًا فاخرًا لطراز بريوس، لأولئك الذين يبحثون عن شارة مرموقة أو تصميم ملفت للنظر من لكزس.
عربي مصطفى
عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات بدأت مسيرتي المهنية ككاتب سيارات في عام 2015. حيث اتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال ولي العديد من المقالات والمراجعات التي تغطي مجموعة متنوعة من السيارات الجديدة والقديمة. حيث اقوم بتحليل شامل للمميزات والعيوب في كل سيارة استعرضها، مما يمكن القراء من اتخاذ قرارات مستنيرة عند شراء سيارة جديدة. حصلت على شهرة كبيرة في عالم السيارات للمحتوى العربي بفضل القدرة على تقديم محتوى متميز وشيق يلقى إعجاب الجمهور. اتعاون حالياً مع مواقع رائد في مجال السيارات العربي، وهوموقع "معلومستا للسيارات" ، حيث اشغل منصب محرر وكاتب لهذا الموقع. يقوم بتغطية آخر الأخبار والتطورات في عالم السيارات، بالإضافة إلى كتابة مراجعات شاملة للطرازات الجديدة والقديمة. linkedin
تعليقات